مساكن الطلاب في روسيا

 

تقدم الغالبية العظمى من الجامعات في روسيا  اماكن الاقامة للطلاب في مباني مصممة خصيصا لذلك. ولا شك أن مساكن الطلاب  هي الخيار رقم واحد للطلاب الوافدين الى روسيا  لقربها من الحرم الجامعي ورخص تكاليفها .

يوجد في كل طابق حوالي 30 غرفة للنوم والمطالعة للطلبة  في روسيا.ويسكن في  الغرفة الواحدة  عادة  2-3 أشخاص. بسبب الاقبال الكبير  على الدراسة  في روسيا في السنوات الأخيرة تقوم  بعض الجامعات باسكان عدد يصل الى  4 أشخاص في الغرفة الواحدة . ويمكن للطلاب الإقامة مع زملائهم  من نفس الجنسية او اللغة في نفس  الغرفة.

لا توجد كافيتيريات  او بوفيهات في مساكن  الطلاب في روسيا . بشكل عام ، يقوم الطلاب المقيمون في السكن  بإعداد وجبات الطعام الخاصة بهم  بانفسهم في مطابخ مشتركة في كل طابق من السكن .   في بعض الجامعات يوجد استثنائ حيث تحتوي الغرفة على مطبخ خاص بها . 

كما يحتوي في الغالب كل طابق على مطبخ مشترك ,ومرافق صحية للاستحمام والمراحيض .وفي بعض المساكن تكون المرافق الصحية خاصة لكل غرفة .

يتم اغلاق ابواب السكن الجامعي بعد الساعة 11 مساء ولا يسمح الدخول او الخروج دون اذن مسبق كما يوجد نظام امني في السكن يتمثل بكاميرات مراقبة في كل طابق ونظام امني في الدخول والخروج وحراس امن .

 

تكاليف السكن الطلابي في روسيا 

تتراوح الرسوم الشهرية للسكن الطلابي في روسيا في المتوسط الى  50 دولارًا ويختلف المبلغ وفقًا للجامعة  وعدد الطلاب في الغرفة  ونوعية  الغرف والمدينة. ففي مدينتي موسكو وسانكت بيتربورغ على سبيل المثال ، يبلغ متوسط تكلفة الإقامة الشهرية لغرف الطلاب 100 دولار. غرف الطلاب في المساكن الروسية لديها خيارات بديلة وفقًا لكل ميزانية. و  هذه الميزة الاقتصادية ،سبب اخر لاختيار الجامعات في روسيا بديلاً للدول الاخرى .

 

كما تحتوي بعض المساكن الطلابية في روسيا على قاعات إضافية للقراءة وقاعات رياضية وقاعات عامة  لمشاهدة البرامج التلفزيونية والوسائط المتعددة .

 

 

 

الظوابط  العامة الاقامة في المساكن الطلابية في روسيا

القواعد والانظمة  المطبقة في مساكن الجامعات في روسيا هي كما يلي.

 

1-هناك اوقات دخول وخروج في كل المدن  في روسيا والابواب  في المساكن الطلابية  لا تفتح إلا لحالات الطوارئ خارج تلك الاوقات او بتصريح مسبق . عادة ما تكون هذه الاوقات بين الساعة 23:00ليلا و 06:00 صباحا  .
2-يحظر تدخين التبغ وتعاطي الكحول في مساكن  الطلاب في الجامعات الروسية.
3-يحظر استخدام المواد شديدة الاشتعال او ادوات تسخين  المياه في الغرف ، يحظر  استخدام الموقد الكهربائي داخل الغرف .

 

ملاحظة: عنوان الإقامة لكل طالب قدم إلى روسيا من خلال تأشيرة دراسية يتم في محل اقامته الفعلية   ويسجل عنوانه في  السكن الجامعي  كعنوان رسمي للطالب في روسيا  خلال فترة سريان التأشيرة.

 

التسجيل للدراسة في جامعات روسيا

الجنسية

البرنامج التعليمي المطلوب